منتديات القلب النابض
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات القلب النابض

منتدى وحيد ومختص بكافه شيئ
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كيف تساعد طفلك على بناء شخصية متوازنة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عضوة جدي
زائر




كيف تساعد طفلك على بناء شخصية متوازنة Empty
مُساهمةموضوع: كيف تساعد طفلك على بناء شخصية متوازنة   كيف تساعد طفلك على بناء شخصية متوازنة Empty2009-02-07, 10:31 pm

afro
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لعلكم قراتم قول الشاعر :
وانما أولادنا بيننا أكبادنا تمشى على الأرض
لعلكم قراتم هذا البيت مرة وربما مرات
ولو قد قرتموه ألف مرة ما خرج لانفسكم منه شىء مما يحس له صاحب الأولاد
نعم هم أكبادنا ، أحسن ما فى نفوسنا ، وما اجتمع بهم شملنا الا شعرنا بانهم قطع قد فصلت عن نفوسنا
كل منا يريد بابنه عصارة ما فيه من عطف ورحمة، وامل وشعور باسعد السعادة واجمل الجمال
بارك الله لحضراتكم فى ابنائكم واقر بهم أعينكم
واسمحوا لى أن أنقل لحضراتكم هذه الخبرات التربوية لمساعدة الاطفال على بناء شخصية متوازنة
***
أن يتكسب الطفل ثقته بنفسه، فتلك مسألة يعودالدور الرئيس فيها للوالدين· وهناك ست نصائح يجدر بالأهل اتباعها حتى يتمكن الطفلمن بناء شخصيته كما يجب· ومن الطبيعي تماماً بالنسبة للأطفال ـ والبالغين أيضاً ـأن يشعروا أحياناً بنقص نسبي في الاطمئنان، وأن يحسوا بنوع من الشكوك في قدراتهم· أما عندما يفتقد الطفل الثقة بالنفس بشكل دائم، فمن شأن ذلك أن يحوِّل كل تحدياتالحياة أو فرصها إلى نوع من التوتر والألم· وهذا وضع غير طبيعي، فالثقة بالنفس أمرأساسي وضروري لتوازن الحياة الداخلية للطفل، وهي الأساس الوطيد للشخصية الإنسانية،ومع أن بعض الأطفال يشعرون بالثقة بالنفس بشكل طبيعي، إلا معظمهم بحاجة إلى مساعدةتمكنهم من أن يصلوا إلى تلك القناعة النفسية· ويستطيع الوالدان بناء الشخصيةالمتوازنة التي هي ضرورة أساسية من ضرورات النمو العاطفي والذهني على حد سواءلأطفالهم بمساعدتهم باتباع النصائح التالية:

1-وهي حب والديه لهواستحسانهما لعمله:

فإذا حصل الطفل على ذلك، فإنه يكتسب حافزاً قوياًيدفعه إلى بذل المزيد من الجهد في محاولات أخرى في أثناء نموه التربوي· وتبدأ مرحلةالتشجيع هذه منذ مرحلة الطفولة، فالأبوان اللذان يمدحان مهارات طفلهما التي تظهرشيئاً فشيئاً، سواء في مجالات اللغة أو الذاكرة أو التعامل مع الأرقام أو القوةالجسمية، أو المهارات الاجتماعية وما إليها، فهما بهذه الطريقة يشبعان شعوره بنفسه،ويعززان ثقته بقدراته·
إن والدي الطفل الواثق من نفسه يحددان له الأهداف التييجب أن يسعى إليها، ويحرصان على أن يعرف طفلهما مدى تقديرهما لجهوده، وعندما يعملالطفل جاهداً لتحقيق ما يريده أبواه، فلابد من مكافأته على محاولاته، مهما تكن درجةنجاحه أو إخفاقه فيهما، فإن مجرد بذل الجهد يجب أن يلقى ما يستحقه من الإطراء·

2ـ مساعدة الطفل في مجال تحديد أهداف واقعية:

يشعر الأطفالبالرغبة في التقدم في الحياة إذا أحسوا فعلاً بلذة الإنجاز، وأن الأبوين اللذينيتفهمان نفسية طفلهما ويتعاطفان معه، يعرفان نقاط ضعفه وقوته على حد سواء،ويستطيعان أن يساعداه في تحديد أهداف يمكن أن تكون واقعية وممكنة التنفيذ، فالأهدافذات الطموح الكبير، والتي تتجاوز قدرات الطفل، تسبب له شعوراً بالإحباط من خلالفشله في تحقيقها، وينعكس هذا الشعور بدوره على إضعاف الثقة بالنفس والكف عن محاولاتالإنجاز· وكذلك تماماً تفعل الأهداف البسيطة التي يشعر الطفل أنه من المستحيل أنيفشل في إنجازها، وهكذا فإن الأبوين بحكمتيهما يشجعان طفلهما على بذل الجهودالمناسبة باتجاه أهدافه على مراحل، بحيث يؤدي النجاح في إنجاز كل مرحلة إلى زيادةالدعم النفسي والتشجيع المعنوي على بذل المزيد من الجهد في سبيل إنجاز المرحلةالتالية· فهذا أفضل كثيراً من إلزام الطفل بقفزة عملاقة واحدة·
يجب تشجيع الطفلعلى أن يكون فخوراً بإنجازاته اليومية، لأن النجاح في أداء المهمات الصغيرةالمتتالية يؤدي بشكل تلقائي إلى النجاح في أداء المهمة الكبيرة النهائية·


3ـ مكافأة الطفل على محاولاته الجريئة حتى ولو انتهت إلى الفشل·

يميل الاتجاه التقليدي في تربية الطفل إلى مكافأته على النجاح وانتقاده في حالالفشل، وهكذا يجد الأطفال الناجحون أنفسهم في واحة خضراء مليئة بالتشجيعاتالإيجابية والعلامات العالية، وكلمات الثناء واستحسان والديهم، بينما يحرم من هذاكله الطفل الذي لم يصل إلى تلك الدرجة من النجاح، مع أنه قد يكون بذل أقصى ما يمكنهمن الجهد، ومع ذلك فإنه يحرم من كلمات الثناء وعبارات التشجيع، بل إنه قد يتعرضللانتقاد أو حتى للعقوبة· وتكون النتيجة أن الطفل في كثير من الإحيان يصل إلى قناعةراسخة بأن كل جهوده عقيمة ولا فائدة منها، ويبدأ الشك بقدراته ويصل في نهاية الأمرإلى أن يشعر بعجزه، وبأنه لا يصلح لأي شيء على الإطلاق· وهكذا فمن الضروري بالنسبةللأبوين أن يتقبلا طفلهما على علاته وأن ينظر إلى فشله على أنه أمر طبيعي، لا علىأنه مأساة، فالطفل بحاجة إلى إدراك أن الهزيمة هي مرحلة عارضة وليست نهائية، وأنالفشل هو بداية الطريق إلى النجاح·

4ـ لا تنعت طفلك بصفات سلبية·

ليس أسرع من تدمير نفسية الطفل وشعوره بالضعف والإحباط من العبارات التي يقولهاالأبوان بشكل لا شعوري عندما يصفانه بأنه بطيء أو غبي أو بليد، فالجرح الذي تسببهمثل هذه العبارات لا يندمل بسرعة، بل يترسخ في نفسه، ويحفر أخاديد عميقة فيأحاسيسه، حتى أن هذه الصفات التي ينعت بها الطفل عادة ما تصبح بالفعل في سماتهالرئيسة·

5ـ تقبل طفلك على أنه حالة فريدة مميزة·

مما لا شكفيه أن الأطفال يتفاوتون في قدراتهم الجسمية والذهنية، كأن يتفوق أحدهم في المهاراتاللغوية، والآخر في مسائل الرياضيات، والثالث في عمليات المحاكمة المنطقية وهكذا،وبالرغم من هذا التفاوت الواضح بين الأطفال، فإن كثيراً من الآباء والأمهات يحاولونأن يلزموا أطفالهم بالسعي إلى أهداف تقليدية لا تتفق مع مهاراتهم، ولا يؤدي هذا إلاإلى إعاقة نمو الطفل في المجالات الأخرى·

6ـ لا تعامل طفلك وكأنهدمية هشة سريعة العطب أو الكسر·

كثيراً ما يعتقد الأبوان أن كل أزمة في حياةطفلهما تؤدي إلى إحداث عقدة نفسية في حياته، ويعملان بسبب ذلك على حماية طفلهما منالمؤثرات الخارجية، ويحاولان أن يعزلاه عن الحياة الواقعية في قوقعة تحميه منالمؤثرات النفسية· ولكن هذا مخالف لفطرة الحياة، ومادام التوتر جزءاً لا يتجزأ منحياة البالغين، فلابد أن يعتاد الطفل عليه تدريجياً، بحيث تؤدي معاناته من التوتراتالصغيرة إلى اكتساب القدرة على مواجهة التوترات النفسية بعد بلوغه·
وتدلالوقائع العملية مع ذلك على القدرة المدهشة للأطفال على التكيف مع واقعهم بما فيهإيجابيات وسلبيات، وربما كانت قوتهم هذه نابعة من قناعتهم التي تعلموها منالبالغين، إن كلاً منهم قادر على النضج وعلى السيطرة على بيئته، والتكيف معها وعلىتحقيق الانتصار تلو الانتصار في الحياة، بالرغم من التحديات المتنوعة التي تواجهباستمرار في مختلف مراحل الطريق·


دمتم فى أمان الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف تساعد طفلك على بناء شخصية متوازنة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات القلب النابض :: قسم الاسره :: منتدى الاسره والطفل-
انتقل الى: